عملية الدراسة في الخارج

سجل مجانا

استشارة الخبراء

السهم لأسفل
خدمات شخصية
لا أعرف ما يجب القيام به؟

احصل على استشارة مجانية

نشر في سبتمبر 27 2021

تحتاج كندا إلى المزيد من المهاجرين المؤهلين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لتلبية متطلبات قطاع التكنولوجيا

صورة الملف الشخصي
By  محرر
تحديث يوليو 25 2023
 

تحرص كندا على جلب المزيد من المهاجرين المؤهلين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) إلى البلاد. تُصنف المهن التقنية بين أعلى ثلاث وظائف من حيث عدد المرشحين المدعوين للتقديم. المهندسون والمهندسون التقنيون هما المجالان الأكثر طلبًا في كندا ، ويخضعان لشهادة عدم الممانعة رقم 21.

تشمل المهن المهمة في إطار شهادة عدم الممانعة (NOC) مطوري البرامج ومبرمجي الكمبيوتر ومصممي الويب ومهندسي الكمبيوتر ومهندسي الكيمياء.

يندرج العاملون في مجال التكنولوجيا أيضًا تحت NOC 22 ، بما في ذلك فنيو شبكات الكمبيوتر وفنيو دعم المستخدم وفنيو اختبار أنظمة المعلومات والتقنيون والفنيون في المجالات الهندسية.

بصرف النظر عن شركات التكنولوجيا ، تعتمد العديد من الصناعات في كندا على شركات التكنولوجيا لتلبية احتياجاتها التكنولوجية ، بما في ذلك الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وخصوصية البيانات والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا النظيفة والتصنيع المتقدم.

فيما يلي لمحة عن المهاجرين الكنديين المدربين في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

  • تم تدريب ما يقرب من 500,000 مهاجر يعملون في كندا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  • 34٪ من الأفراد العاملين في خدمات البحث العلمي والتطوير في جميع أنحاء كندا هم من مواليد الخارج.
  • 40٪ من مبرمجي الكمبيوتر في كندا مهاجرون.
  • 41٪ من المهندسين مهاجرون.
  • أكثر من 50٪ من الكيميائيين في كندا هم من المهاجرين.

المصدر- الإحصاء الكندي 2016 التعداد.

التعليم STEM

تشمل أفضل أسواق المواهب التقنية في أمريكا الشمالية تورونتو وفانكوفر ومونتريال وأوتاوا لأن كندا لديها 2.8 مليون خريج في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والقوى العاملة الأكثر تعليماً في العالم.

تحرص الحكومة الكندية على الاستثمار في مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الحيوية ومساعدة مستقبل كندا في مجال التكنولوجيا. سيزداد الطلب على موظفي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المستقبل. يوجد 35 برنامجًا جامعيًا في أونتاريو وحدها تقدم دورات تقنية متنوعة تؤدي إلى وظائف في برمجة الكمبيوتر وهندسة البرمجيات وبرمجة الكمبيوتر.

 تقدم العديد من الجامعات الكندية برامج متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، بما في ذلك جامعة كالجاري وجامعة واترلو وأونتاريو.

ساعدت برامج التعليم العالي في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) على تلبية متطلبات التوظيف في صناعة التكنولوجيا الكندية المتنامية إلى حد ما. يوجد في كندا أكثر من 42,000 شركة تقنية في الوقت الحالي وتقدم أكثر من مليون وظيفة تقنية.

مسارات الهجرة للعاملين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)

هناك العديد من مسارات الهجرة المتاحة للعاملين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، والتي تؤكد التزام كندا بجلب المزيد من المهاجرين المؤهلين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات إلى كندا.

تستهدف برامج الهجرة المحددة مثل برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSWP) أو برنامج المقاطعة مثل Alberta Opportunity Stream (AOS) العاملين في مجال التكنولوجيا. تشمل برامج الهجرة الأخرى:

تسجيل الدخول السريع

يعد Express Entry النظام الأساسي في كندا لمعالجة طلبات الإقامة الدائمة للعمال المهرة. إنه خيار سائد بين المواهب الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات التي تسعى للهجرة إلى كندا. المجموعة المهنية الأساسية للمهاجرين الذين يدخلون كندا عبر Express Entry هم عمال التكنولوجيا. تمنح برامج Express Entry أهمية للعاملين في مجال التكنولوجيا، مثل برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSWP). الخطوة الأولى في عملية الهجرة إلى كندا هي حساب أهليتك للتقدم إلى هذه البرامج.

تحقق من أهليتك

تيار المواهب العالمية

تم تقديم Global Talent Stream لمساعدة الشركات الكندية على توظيف عمال تقنيين في كندا. هذا هو تدفق تأشيرة مؤقت حيث لا يوجد تصريح عمل مطلوب.

بموجب GTS ، تتم معالجة تصاريح العمل في غضون أربعة أسابيع للعمال ذوي المهارات العالية.

هناك فئتان ضمن GTS- الفئة A والفئة B.

تندرج الشركات عالية النمو التي يمكنها إظهار طلب على المواهب الخارجية المدربة تدريباً عالياً ضمن الفئة أ. يجب إحالة أصحاب العمل في هذه الفئة إلى Global Talent Stream بواسطة شريك إحالة معين. هذه عادة منظمة حكومية أو شبه حكومية تركز على احتضان أو توسيع المشاريع في منطقة معينة.

يجب أن توضح هذه الشركات سبب حاجتها إلى توظيف موظفين مهرة من دول أخرى.

يتطلع أرباب العمل من الفئة ب إلى توظيف موظفين أجانب مؤهلين تأهيلا عاليا في قائمة المهن العالمية للمواهب المطلوبة والتي لا يكفي توفير العمالة المحلية لها. يمكن أن يتغير هذا من وقت لآخر.

يمكن للأفراد إما تمديد وضعهم المؤقت أو التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بمجرد وصولهم إلى كندا. تتطلب العديد من برامج الهجرة الدائمة خبرة وظيفية في كندا. يعد القدوم إلى كندا كعامل تقني فرصة ممتازة للبدء في الحصول على وضع دائم.

برامج المرشح الإقليمي

كولومبيا البريطانية: بدأ برنامج Tech Pilot في كولومبيا البريطانية في مايو 2017. وليس المقصود من برنامج BC PNP Tech Pilot أن يكون مبادرة قائمة بذاتها. إنه مجرد إطار عمل مبسط لإدارة الطلبات التي يتم تلقيها من خلال القنوات الحالية والتي تناسب أيضًا المتطلبات الفريدة للطيار.

اثنان من تدفقات الهجرة الخمسة إلى كولومبيا البريطانية المؤهلة للحصول على Tech Pilot متوافقان مع Express Entry ، في حين أن الثلاثة المتبقية ليست كذلك.

وفقًا لـ BC Tech Pilot ، 29 مهنة تقنية تتناسب مع المتطلبات. مرة واحدة في الأسبوع ، يرسل البرنامج دعوات للمتقدمين المؤهلين.

 يجب أن يتقدم المرشح إلى أحد البرامج الخمسة المتوافقة وأن يكون لديه عرض عمل في أحد الحقول الـ 29 المحددة في البرنامج. يتمتع البرنامج بميزة المعالجة ذات الأولوية مقارنة ببرامج الهجرة الأخرى والسحوبات الأسبوعية لاختيار المرشحين.

أونتاريو: تقدم أونتاريو نظامًا فريدًا من نوعه لإدارة المواهب قائم على التكنولوجيا يتكامل مع قنوات الهجرة الحالية. أشار برنامج أونتاريو للمهاجرين (OINP) إلى أن خبرة العمل في المهن التكنولوجية المتخصصة تجعل المتقدمين مؤهلين للحصول على سحوبات دورية للتكنولوجيا فقط. التطبيقات ضمن هذا الدفق مؤهلة لمعالجة أسرع وخدمة أفضل.

كيبيك: المقاطعة لديها بالفعل صناعة تكنولوجيا قوية. واستجابة لذلك ، أطلقت كيبيك مسارًا جديدًا للهجرة لمحترفي الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والمؤثرات المرئية. سيتم اختيار ما مجموعه 550 متقدمًا رئيسيًا وأفراد أسرهم كل عام كجزء من المشروع التجريبي لمدة خمس سنوات. يجب على المتقدمين أن يعتزموا العيش والعمل في كيبيك.

تحرص كندا على جلب المزيد من المهاجرين المؤهلين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ولديها مسارات هجرة محددة وبرامج تعليم عالي لتلبية هذه الحاجة.

الوسوم (تاج):

العمل في كندا

مشاركة

خدمات المحور ص

خدمات شخصية

احصل عليه على هاتفك المحمول

خدمات شخصية

احصل على تنبيهات الأخبار

خدمات شخصية

اتصل بالمحور Y

آخر المقالات

منشور مشهور

المادة الشائعة

برنامج منحة المواطنة والاندماج

نشر على أبريل 25 2024

الولايات المتحدة تفتح أبوابها: تقدم بطلبك الآن لبرنامج منحة المواطنة والاندماج