عملية الدراسة في الخارج

سجل مجانا

استشارة الخبراء

السهم لأسفل
خدمات شخصية
لا أعرف ما يجب القيام به؟

احصل على استشارة مجانية

نشر في أغسطس 26 2021

حقوق والتزامات المقيمين الدائمين في كندا

صورة الملف الشخصي
By  محرر
تحديث يوليو 25 2023

تشير الإقامة الدائمة في كندا إلى أولئك الذين ليسوا مواطنين كنديين ولكن تم منحهم إذنًا للعيش والعمل في البلاد دون قيود. ال كندا العلاقات العامة التأشيرة صالحة لمدة خمس سنوات ويمكن تجديدها بعد ذلك. يجب أن يقضي المقيم الدائم عامين في كندا من كل خمس سنوات أو يخاطر بفقدان وضع الإقامة الدائمة الخاص به.

للحصول على الإقامة الدائمة ، يجب على الشخص التقدم للحصول على التأشيرة وإثبات أنه يناسب متطلبات الإقامة الدائمة.

تقدم كندا العديد من برامج الهجرة ، لكل منها معاييره ومتطلباته الخاصة. برامج الهجرة الشائعة هي - برنامج Express Entry ، وبرامج الترشيح الإقليمية (PNPs) ، وبرنامج العمال المهرة في كيبيك (QSWP) ، وبرنامج تأشيرة بدء التشغيل ، إلخ.

برنامج الدخول السريع و برنامج المرشح الإقليمي هما البرنامجان الأكثر تفضيلاً للتقدم للحصول على تأشيرة العلاقات العامة.

فيما يلي معلومات حول متطلبات الأهلية وخطوات عملية التقديم والمستندات المطلوبة لكل برنامج.

طلب الحصول على العلاقات العامة في كندا من خلال برنامج Express Entry

الخطوة 1: قم بإنشاء ملف تعريف Express Entry الخاص بك

كخطوة أولى ، سيتعين عليك إنشاء ملف تعريف Express Entry عبر الإنترنت. يجب أن يشتمل الملف الشخصي على أوراق اعتماد تشمل العمر وخبرة العمل والتعليم والمهارات اللغوية وما إلى ذلك.

إذا كنت ترغب في التأهل للحصول على العلاقات العامة الكندية كعامل ماهر ، فيجب عليك تسجيل 67 نقطة لتلبية معايير الأهلية. تحقق من درجاتك في حاسبة نقاط الهجرة إلى كندا. إذا كنت مؤهلاً ، يمكنك إرسال ملف التعريف الخاص بك. ستتم إضافة هذا إلى ملفات التعريف الأخرى في مجمع Express Entry.

الخطوة 2: أكمل شهادة ECA الخاصة بك

إذا كنت قد أكملت تعليمك خارج كندا ، فيجب عليك إكمال تقييم المؤهلات التعليمية أو ECA. هذا لإثبات أن مؤهلاتك التعليمية مساوية لتلك التي يمنحها النظام التعليمي الكندي.

الخطوة 3: أكمل اختبارات القدرة اللغوية الخاصة بك

كخطوة تالية في برنامج Express Entry ، يجب أن تخضع لاختبارات إجادة اللغة الإنجليزية المطلوبة. التوصية هي مجموع 6 نطاقات في كل قسم من أقسام IELTS. يجب أن تكون درجة اختبارك أقل من عامين وقت تقديم الطلب.

سوف تكسب نقاط إضافية إذا كنت تعرف الفرنسية. لإثبات كفاءتك في اللغة الفرنسية ، يمكنك تقديم لغة فرنسية مثل Test de Evaluation de Francians (TEF).

 الخطوة 4: احسب درجة CRS الخاصة بك

يتم تصنيف الملفات الشخصية في تجمع Express Entry بناءً على درجة نظام التصنيف الشامل (CRS). بناءً على الملف التعريفي للمتقدمين ، يتم منح درجة CRS والتي ستساعد في توفير ترتيب في تجمع Express Entry. تشمل حقول التقييم الخاصة بالدرجة ما يلي:

  • مهاراتي
  • التعليم
  • القدرة اللغوية
  • خبرة في العمل
  • عوامل أخرى

يتم اختيار ملف التعريف الخاص بك لسحب Express Entry إذا كان لديك درجة CRS المطلوبة لهذا السحب.

واحدة من أفضل الطرق لزيادة درجة CRS الخاصة بك هي الحصول على عرض عمل من صاحب عمل كندي ، وهذا يمكن أن يضيف ما بين 50 إلى 200 نقطة إلى درجاتك اعتمادًا على مستوى المهارة.

خيار آخر لتحسين CRS هو الحصول على ترشيح المقاطعة. العديد من مقاطعات كندا لديها PNPs مرتبطة بتدفقات Express Entry. يضيف ترشيح المقاطعة 600 نقطة والتي يمكن أن تحصل بالتأكيد على ITA.

 الخطوة 5: احصل على دعوتك للتقديم (ITA)

إذا تم اختيار ملف التعريف الخاص بك من مجموعة Express Entry ، فستحصل على ITA من الحكومة الكندية وبعد ذلك يمكنك بدء وثائق تأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة بك.

التقديم من خلال برنامج الترشيح الإقليمي (PNP) لتأشيرة العلاقات العامة

برامج الترشيح الإقليمي (PNP) بدأت من قبل الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) لمساعدة المقاطعات والأقاليم المختلفة في كندا على اختيار المرشحين للهجرة الذين يرغبون في الاستقرار في مقاطعة أو إقليم معين في الدولة ولديهم المهارات والخبرات للمساهمة في التنمية الاقتصادية للمقاطعة أو الإقليم.

بعض برامج PNP الشائعة هي ألبرتا ، أونتاريو ، و كولومبيا البريطانية. لكن ليست كل مقاطعات كندا وأقاليمها تشارك في PNP. نونافوت وكيبيك ليسا جزءًا من PNP. بينما يوجد في كيبيك برنامج منفصل خاص بها - برنامج العمال المهرة في كيبيك (QSWP) - لجذب المهاجرين إلى المقاطعة.

خطوات التقديم لبرنامج PNP

  1. يجب عليك التقديم في المقاطعة أو المنطقة التي ترغب في الاستقرار فيها.
  2. إذا كان ملفك الشخصي جذابًا ويلبي معايير الأهلية ، فقد يتم ترشيحك من قبل المقاطعة لتقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة دائمة.
  3. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة بك بعد أن يتم ترشيحك من قبل المقاطعة.

تختلف معايير تقييم تطبيق العلاقات العامة في كل مقاطعة ولكن معايير الأهلية مشابهة لبرنامج Express Entry.

بعد أن تتلقى ITA الخاص بك ، يجب عليك تقديم المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة بك.

برامج الهجرة الأخرى

تدير الحكومة الكندية برامج تجريبية معينة لمساعدة المهاجرين على دخول البلاد كمقيمين دائمين.

ومن بينها برنامج الهجرة الأطلسي التجريبي (AIP) ، والطيار الزراعي للأغذية (AFP) ، والمرشد التجريبي للهجرة الريفية والشمالية (RNIP).

يتمتع حاملو تأشيرة الإقامة الدائمة في كندا بالمزايا التالية:

  • يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية في المستقبل.
  • لديهم الحرية في العيش والعمل والدراسة في أي مكان في كندا.
  • هم مؤهلون للحصول على الرعاية الصحية والمزايا الاجتماعية الأخرى.
  • الأطفال مؤهلون للحصول على تعليم مجاني.
  • لديهم خيار بدء عمل تجاري في كندا.
  • هم مؤهلون للحصول على مزايا ضريبية.
  • لديهم حماية قانونية في كندا.

بصرف النظر عن ذلك ، إذا كان لديك تأشيرة إقامة علاقات عامة ، فيمكنك تغيير الشركات ، والسفر عبر المقاطعات ، وإحضار عائلتك معك ، أو يمكنك بعد ذلك رعاية زوجتك أو شريكك أو أطفالك المعالين للقدوم إلى البلد معك. حالة العلاقات العامة الخاصة بك غير محددة. إذا كنت ترغب في البقاء بتأشيرة إقامة دائمة ، فيجب أن تعيش في الدولة لمدة عامين على الأقل في فترة خمس سنوات للحفاظ على وضعك.

تجديد تأشيرة العلاقات العامة الخاصة بك

يجب أن تثبت أنك كنت موجودًا فعليًا في كندا لمدة 730 يومًا على الأقل (حوالي عامين) خلال فترة الخمس سنوات أثناء تجديد تأشيرة الإقامة الدائمة الكندية. لا يجب أن تكون أيام الـ 730 متتالية ؛ يمكنك الدخول والخروج من الأمة عدة مرات كما تريد.

يمكن للمقيمين الدائمين تقديم التماس للحصول على الجنسية بعد استيفاء شروط الإقامة المحددة.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر كندي والترشح لمنصب سياسي إذا كنت قد حصلت على الجنسية الكندية.

يمكن للمقيمين الدائمين تقديم التماس للحصول على الجنسية بعد استيفاء شروط الإقامة المحددة. تجديد تأشيرة العلاقات العامة الخاصة بك.

تتمتع غالبية بطاقات الإقامة الدائمة بفترة صلاحية مدتها خمس سنوات؛ ومع ذلك، فإن بعضها لديه فترة صلاحية مدتها عام واحد فقط. تاريخ انتهاء البطاقة مكتوب عليها. عندما تنتهي صلاحية بطاقة الإقامة الدائمة الخاصة بك، لن تتمكن من استخدامها كوثيقة سفر. إذا كانت بطاقة الإقامة الدائمة الخاصة بك على وشك الانتهاء خلال الأشهر الستة المقبلة، فيمكنك طلب إعادة إصدارها. عند تجديد تأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة بك، يجب أن تكون في كندا. إذا كنت ستعود إلى كندا ببطاقة إقامة دائمة منتهية الصلاحية، فستحتاج إلى الحصول على وثيقة سفر للمقيم الدائم (PRTD) قبل السفر إلى كندا. قد لا تتمكن من ركوب وسيلة نقل تجارية لدخول كندا إذا لم يكن لديك واحدة.

سوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة علاقات عامة جديدة عند انتهاء صلاحية التأشيرة الحالية. ستظل مقيمًا دائمًا حتى لو انتهت صلاحيته.

فيما يلي رسوم التجديد لتأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة بك:

رسوم بطاقة العلاقات العامة: 50 دولار كندي

وقت العملية:

التجديد او الاستبدال - 97 يوم

بطاقة إقامة عامة جديدة - 130 يوم.

يتمتع المقيمون الدائمون في كندا بحقوق وواجبات معينة عليهم الوفاء بها إذا كانوا يريدون البقاء بشكل دائم في كندا.

الوسوم (تاج):

تأشيرة كندا PR

مشاركة

خدمات المحور ص

خدمات شخصية

احصل عليه على هاتفك المحمول

خدمات شخصية

احصل على تنبيهات الأخبار

خدمات شخصية

اتصل بالمحور Y

آخر المقالات

منشور مشهور

المادة الشائعة

تأشيرة H2B

نشر على أبريل 23 2024

لقد تم الوصول إلى الحد الأقصى لتأشيرات H2B في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ما التالي؟